الخميس، 3 أكتوبر 2013

من نبيلة عزوزي / قاصة وأديبة مغربية

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  7:59 م


يجب السماح للمبدعين التغيب للمشاركة في التظاهرات الثقافية داخل وخارج المغرب
تحية طيبة
بادئ ذي بدء عيد ميلاد سعيد لمجلتنا الإلكترونية ، وكل عام وأنتم وكل المبدعين والمبدعات بألف خير وعطاء وإشعاع...
إن سؤال التفرغ يطرح نفسه بإلحاح من خلال معاناة الكاتب / المبدع في التوفيق بين أداء واجبه المهني الذي يوفر له لقمة العيش ، والاستجابة لموهبته وإبداعه.. حيث يستهلك العمل كل وقته وطاقته.. فيضحي بوقته ونومه وجهده وماله ليبدع.. سيما وأننا ـ نحن الكُتّاب المغاربة ـ لا نستفيد من أي دعم للوزارة الوصية على الثقافة ، ولا من الجهة المشغِّلة... أذكر مرة أني وجهت طلبا لرئيس مؤسسة تعليمية عمومية حيث كنت أعمل للسماح لي التغيب ليوم للمشاركة في ندوة في إحدى الجامعات المغربية.. فاستشاط غضبا وهو يقسم مهددا أنها آخر مرة يسمح لي فيها بالحضور...
 وحين عدت لاستئناف عملي، قدمت له شهادة الحضور.. فقال لي: " إذا كنت تشاركين في أنشطة بعيدا، فمؤسستنا أولى ، اعملي هنا في محو الأمية.." ـ مع احترامي لكل من يعمل في هذا الجال الإنساني ـ  هذا نموذج من تجربتي المتواضعة.. ونموذج للعقلية" الإدارية " المغربية ... في دول تقدّر الإبداع ، يُكَرَّم المبدع ويُدَعَّم ، وفي المغرب، يعاقب ويُقتطَع من أجرته إذا تغيب للمشاركة في نشاط أدبي...!
  لذلك، فأنا أوافق على تفرغ المبدع إذا رغب في ذلك... لكن وفق معايير وشروط للتمتع بهذا الوضع الاعتباري، منها :
ـ تولي لجنة مستقلة موضوعية النظر في طلب المبدع..
ـ تُحَدَّد مدة لعمل المبدع تمتد من ( 10 ـ 20 سنة) وله طلب التفرغ..
ـ  ما مدى تحقيقة للإشعاع: كم عملا أنجز المبدع؟ وكم مشاركة له في الندوات والتظاهرات الثقافية..؟! وهل حصل على جوائز...؟!
ـ ما مدى تعريفه بالثقافة والتراث المغربيين...؟!
ـ ولا نتكلم عن التفرغ دون ذكر الدعم المادي والمعنوي للأعمال الإبداعية المختلفة..
  وهناك نقطة أخرى لا بد من الإشارة إليها، وهي أن الإبداع حق دستوري ـ وفق الدستور الجديد ـ رغم أنها إلى حد الآن حبر على ورق.. على الأقل، يجب السماح للمبدعين التغيب للمشاركة في التظاهرات الثقافية داخل وخارج المغرب.. فإذا كانت الجامعات تعتبر ذلك إشعاعا لها ، فإن مؤسسات أخرى، تعتبره تغيبا بلا مبرر ومضيعة للوقت.. وهذا في حد ذاته تناقض الإدارة المغربية التي تتعامل بطريقتين متناقضتين.. أدنى حق للمبدع، الاعتراف به مبدعا ، والاعتراف برسالته...!
  شخصيا، أجدني أمام معضلة قانونية وحقوقية حين ينص الدستور على دستورية حق الإبداع ولا يتم تفعيل هذا الحق على أرض الواقع...!
  مرة أخرى ، هنيئا بعيد الميلاد.. وبالسداد والتوفيق...
وسلام عليكم
أختكم: نبيلة عزوزي



                                                             

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:


اخبار الأدب والثقافة

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير back to top