الخميس، 3 أكتوبر 2013

أحمد بابانا العلوي كاتب وباحث المغرب

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  9:11 م


الدفاع عن حقوق الكتاب حتى لا تضيع جهودهم سدى
هذه المسالة  التي طرحها الموقع  ولكنها في الوقت نفسه تطرح عدة اشكالات او اكراهات بالنسبة لمجتمع ترتفع فيه نسبة الامية كما ان نسبة القراءة بين المتعلمين متدنية ..
وهذا ما يطرح السؤال لمن يتفرغ الكاتب كما هو الامر في الدول الغربية ..
هناك كمط آخر من التفرغ كما هو معمول به في النقابات مثلا أي انه يتفرغ لإنجاز عمل أدبي أو فكري ..
وهناك التفرغ الذي يمنح لبعض أساتذة الجامعة لمدة سنة أوسنتين يتحرر فيها من مسؤولية التدريس ويتفرغ فيها للقراءة الحرة والسفر ..
ولكن كل هذا يحتاج الى مال من أين للكاتب بالمال ..أعتقد حل هذه المسالة يتطلب إنشاء صندوق مثل صندوق دعم الاعمال السينمائية  يمول الكتاب خلال فترة التفرغ لانجازعمل أدبي اوفكري ..
أما التفرغ التام فلا أعتقد أنه ممكن في الظروف الراهنة .. لأن الكاتب رب أسرة وله تكاليف ومسؤوليات عائلية والكتابة لا تغطي شيئ من ذلك بل أن طبع كتبه وتوزيعها يتم على حسابه ولا يجد من يساعده في ذلك ..
أنا شخصيا تفرغت للكتابة والقراءة بعد أن تقاعدت وبالتالي فانني ادرك مدى الصعوبة التي تواجه الكاتب في الحالة ..
 أنا ما أطالب به  هو الدفاع عن حقوق الكتاب حتى لا تضيع جهودهم سدى ..
كما ارجو ان يتم تشجيع الكتاب معنويا وماديا وبصورة عادلة والقسطاس المستقيم  بعيدا عن الهيمنة والاحتكار الذي تمارسه بعض الاولغرشيات والجهات المعلومة والخفية في عالم النشر والكتابة والصافة ..
احمد بابانا العلوي

كاتب وباحث المغرب

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:


اخبار الأدب والثقافة

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير back to top