الخميس، 3 أكتوبر 2013

الكاتب المصري السيد نجم

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  9:38 م


نعم أوافق مع تحديد مفهوم "الكاتب
الكاتب ومسألة التفرغ=   السيد نجم
''الكاتب ومسألة التفرغ'' من خلال الإجابة على السؤالين التاليين : 
ــ هل توافق على تمتيع الكتاب والأدباء بصفة ''التفرغ'' للكتابة والحصول على بطاقة ''الكاتب''على غرار بطاقة ''الفنان'' .
أوافق أكيد!
نعم أوافق مع تحديد مفهوم "الكاتب".. هناك الكاتب الصحفي والكاتب الابداعى (رواية- قصة- شعر) والكاتب الرقمي والكاتب السينمائي والكاتب المسرحي.. وهذا لا يعنى ضرورة تحديد التخصص الدقيق للكاتب.. إلا أن أهمية ذلك ترجع إلى كل صنف من هؤلاء الكتاب لابد أن يكون منتسبا إلى "اتحاد رسمي" أو "نقابة معتمدة" أو "منظمة رسمية" حسب التعبير المغربي. وبذلك تكون الوثائق المقدمة لاستخراج البطاقة معتمدة بداية من تلك النقابات أو المنظمات أو الاتحادات.
.. كما أشير إلى مشكلة ما قد تبرز ألا وهى، لأننا فى العالم العربي لا نتمتع برفاهية التفرغ للإنتاج الادبى والابداعى عموما فى اغلب مناحي وأشكال الإبداع، فهناك الكاتب الطبيب أو المهندس أو المدرس.. الخ، إذا ماذا سيكتب فى البطاقة، ربما الحل فى الاتى:
1-      يختار المبدع اللقب الذي يفضله.. ويسجله.
2-      استخراج بطاقة منفصلة وهى تتعلق بالاتحاد أو المنظمة الخاصة التي ينتمي إليها الكاتب.
عموما تجربتنا فى مصر، هو الحل الثاني، وقد حاول البعض مع جهات استخراج البطاقة بوضع لقب (كاتب) رفضتها تلك الجهة (مصلحة الأحوال المدنية- وزارة الداخلية بمصر) وأفاد الموظف انه يسمح بكتابة (صحفي) فقط وهو المعتمد من نقابة الصحفيين. 
ــ إذا كنت موافقا ، ماهي في نظرك بعض المعايير والشروط الخاصة للتمتع بهذا الوضع الاعتباري ؟
.. بناء على ما سبق فان المعايير والشروط الواجب توافرها هي:
1- اعتماد الوثائق من الاتحاد الخاص بالكاتب (بكل أنواعه)
2- إقناع وزارة (الداخلية أو الشرطة) وهى الجهة التي يستخرج عن طريقها البطاقات وأيضا جواز السفر.. إقناعها بقبول لقب "كاتب" بالمهنة، لإصدار التعليمات المنظمة لذلك.
3- وقبل هذا وبعده على الكاتب أن يحدد الهوية أو اللقب الذي يختاره، إذا ما كان يمارس عملا آخر.
4- وممكن تقديم اقتراح إلى المسئولين بوزارة الداخلية أو الجهة المنوط بها استخراج الوثائق الرسمية، أن تعتبر تلك الجهة البطاقة الصادرة عن الاتحادات بلقب "كاتب" وثيقة معتمدة ورسمية، وتعامل معاملة البطاقة الرسمية وجواز السفر المستخدم حاليا.
مع تحياتي: السيد نجم 16-9-2013م

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:


اخبار الأدب والثقافة

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير back to top